مواكبة لمتطلبات العصر، ومع سعينا للتواصل معكم، نقدم اليكم اليوم موقع المركز على شبكة الإنترنت بحلته المتطورة آملين ان تكون هذه الصفحات بمثابة صلة وصل بيننا وبين النقابيين والعمال على مساحة الوطن
مختارات من الموقع

 

مصادر الأزمة [3]: تطبيق مبدأ الصدمة - جريدة الاخبار - محمد زبيب

 
Oct 15, 2018

 

 

«لا أحد يستطيع شيئاً ضدّ شركة سوليدير، لأنها منذ الآن هي حزب بمئة وعشرين ألف عضو».

ناصر الشمّاع - 1994

حتّى الآن، لم يظهر من بين مسرّبي المعلومات من يتحلّى بالشجاعة الكافية للكشف عن حقائق ما جرى عند نهاية الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990)، ولا سيّما في الفترة بين شباط/ فبراير وأيلول/ سبتمبر من عام 1992، وهي الفترة التي شهدت أوّل انتخابات نيابية منذ عام 1972، وأرست دعائم «النظام الجديد»

 

 

تشريع الحشيشة: تقاسم جديد لمورد ريعي قديم - جريدة الاخبار - اديب نعمه

 
Oct 15, 2018

 يناقش هذا المقال مشروع تشريع الحشيشة لأغراض طبيّة. ويشرح كيف أنه مشروع ريعي سياسياً ومالياً، تتنازعه مصالح «الزبائنية» وأوهام رجال الأعمال التي تريد خلق «المزارع المعولم»

 

كان علينا انتظار ما تسرّب عن تقرير ماكينزي في ما يخصّ تشريع زراعة الحشيشة لأغراض طبية، كي تنضمّ قوى جديدة إلى تأييد القوى التقليدية، التي كانت تقول علناً أو سرّاً بذلك منذ عقود.

 

حاصباني في اليوم الوطني لمكافحة البدانة عند الاطفال: لوضع استراتيجية وطنية لمكافحتها - الوكالة الوطنية للاعلام

Oct 15, 2018

 أطلقت وزارة الصحة العامة في احتفال أقامته في مقرها، اليوم الوطني لمكافحة البدانة عند الاطفال، تحت شعار "سوا لصحة أفضل"، تخللها عشر نصائح تراوحت ما بين "النوم لعشر ساعات على الأقل،


 

تأثير غير مباشر لرفع أسعار الفائدة الأميركية في لبنان - جريدة الحياة - دانيال ضاهر

 
Oct 15, 2018

 يعكس قرار مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي رفع معدل الفائدة للمرة الثالثة خلال هذه السنة، الثقة المتزايدة بالاقتصاد الأميركي ونموه وتدني نسبة البطالة واستقرار التضخم، بحسب ما أفاد البنك المركزي الأميركي في اجتماعه الأخير.


 

المصارف تكدّس الأرباح: ممنوع زيادة أجور الموظفين - جريدة الاخبار - محمد وهبة

 
Oct 15, 2018

 بحجة الأوضاع المتردية، ترفض المصارف منح موظفيها عقد عمل جماعي يتضمن «دراسة الراتب التقاعدي»، وترفض أي تصحيح يطاول الرواتب والأجور… موقف ليس غريباً عن المصارف التي تحقق الأرباح السهلة من المال العام بواسطة مصرف لبنان


 ما هي خيارات الدولة المالية في 2019؟ - جريدة الجمهورية - بروفسور جاسم عجاقة

Oct 15, 2018

 إذا كان مصرف لبنان لا يزال يتمتّع بهامش تحرّك لدعم مالية الدولة إن مباشرة من خلال التسييل الكمّي أو غير مباشرة من خلال المصارف، إلا أن وضع المالية العامّة الحرج، يطرح علامات إستفهام عن قدرة الدوّلة على مواجهة إستحقاقاتها المالية، خصوصًا سلسلة الرتب والرواتب.


 «رسالة» دوكان : لم يعد لديكم وقت - جريدة الجمهورية - انطوان فرح

Oct 15, 2018

 مهما قيل في طبيعة المهمة التي جاء من أجلها الموفد الفرنسي بيار دوكان الى بيروت، يبقى العنوان العريض المتوافق عليه، مرتبطاً بالدعوة الى ضرورة البدء في تنفيذ مقررات مؤتمر «سيدر» قبل فوات الاوان.


 

رسالة القلق الفرنسية - جريدة المدن - عصام الجردي

 

Oct 15, 2018

 أن تهتم فرنسا إيمانويل ماكرون بحض لبنان على تسريع تأليف الحكومة، وحث الخطى نحو الاجراءات التنفيذية لقرارات مؤتمر سيدر، أمرٌ له ما يسوغه من أسباب سياسية واقتصادية تتجاوز العلاقات التقليدية بين البلدين. اختيار مؤتمر منظمة الفرانكوفونية الذي انعقد في يريفان بيروت مقراً للمنظمة في الشرق الأوسط، جاء توكيداً لتلك العلاقات.


 

باخرة الطاقة المجانية... راحلة أم باقية بموجب قروض وضرائب؟ - جريدة المدن - خضر حسان

 

Oct 15, 2018

 تستعد الباخرة التركية إسراء، الراسية في مرفأ الذوق، لاحتلال ساحات النقاش مع اقتراب موعد انتهاء مهلة الأشهر الثلاثة التي حُددت كفترة زمنية لانتفاع لبنان من ساعات التغذية الكهربائية المجانية التي تقدمها.


 

تفقد أضرار السيول في اللبوة 
زعيتر: للإسراع في إزالتها 
ومعالجة أسبابها ودفع التعويضات - جريدة البناء

 
Oct 15, 2018

 جال وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر في بلدة اللبوة، متفقداً الأضرار التي تسببت بها السيول اخيرا، رافقه رئيس المجلس البلدي محمد رباح. وقال زعيتر إثر الجولة: «كلنا معنيون بما حصل، دولة الرئيس وفخامة الرئيس والوزراء مجتمعين،


1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10


 

الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة