- مقابلة مع د . نجيب عيسى

النظام الإقتصادي ينتج أزمة سوق العمل والنظام الطائفي يكرسها - المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين - اسعد سمور

Aug 17, 2016

 يعرف د.نجيب عيسى سوق العمل على أنه "حالة خاصة للأسواق بالمعنى الإقتصادي حث يلتقي العرض والطلب. وهناك سلعة ما يقوم بإنتاجها فئة محددة من الناس وهناك بالمقابل فئة تطلب هذه السلعة، حيث يلتقي العرض والطلب على القوى العاملة وإعتبار العمل كأنه سلعة." وبهذا المعنى فإن الباحثون عن عمل يعرضون قوة عملهم وفي المقابل فإن أرباب العمل يطلبون العمل. وفي هذا الإطار يوضح د.عيسى إلى أن الرأسمالية نظرت إلى  " العمل كأنه سلعة وثمنه أجر. وقيمة العمل نظرية كبيرة في الإقتصاد ولكن قيمة العمل في السوق الرأسمالية يحدد العرض والطلب الأجر. أما الحد الأدنى للأجور فقد جاء في مرحلة متقدمة من النظام الرأسمالي، لكي يستمر العامل على قيد الحياة"

 


 رأي

«بعثة إيرفد»: الفرصة الإنمائية الضائعة - جريدة السفير

نشر هذا المقال في جريدة السفير بتاريخ 2016-06-18 على الصفحة رقم 12 – قضايا وآراء

  Jul 05, 2016

 في الثالث والعشرين من شهر تشرين الأوّل من العام 1959، تعاقدت الحكومة اللبنانيّة، بشخص وزير التصميم العامّ فؤاد بطرس مع «مؤسّسة إيرفد» فرنسا، بشخص رئيسها الأب لويس جوزف لوبريه، لإرسال إحدى بعثاتها للعمل في لبنان، بناءً على رغبة الرئيس الراحل فؤاد شهاب، الذي تعرّف إلى الأب لوبريه بواسطة صديقه المرحوم المونسنيور يوحنا مارون، راعي كنيسة مار جرجس المارونيّة، في وسط بيروت، وأحد مديري مدرسة الحكمة السابقين، وكان يومها سفيراً للبنان لدى الأونيسكو في باريس.


 ظاهرة صرف العمال في لبنان تُنذر بكارثة -جريدة الجمهورية - رنا سعرتي

Jun 17, 2016

 تتلقى وزارة العمل عدداً هائلاً من طلبات تسريح عمال في مؤسسات لبنانية واخرى أجنبية عاملة في لبنان، في ظاهرة ليست جديدة، لكنها بدأت تأخذ منحى تصاعديا لم تشهده البلاد منذ زمن الحروب.


 إني أتّهم ... - جريدة النهار - توفيق كسبار- كاتب وخبير اقتصادي

 

Nov 19, 2015
 في الديموقراطية الدستورية، الشعب يدين بالولاء للدستور وليس للحكومة

 

جيمس بوكانن

 إني أتّهم السلطة اللبنانية التنفيذية والتشريعية، وكل مؤسساتها الرقابية، بالتخلي عن مسؤولياتها الدستورية الأساسية والبديهية تجاه مئات الآلاف من الأجراء اللبنانيين الذين استُبدلوا، ولا يزالون يُستبدلون، بشكل غير قانوني في المؤسسات الخاصة في كل لبنان بأجراء أجانب غالبيتهم من اللاجئين السوريين. وبذلك تظهر السلطة اللبنانية لامبالاة تشكّل جرماً فريداً تجاه مواطنيها. حتى وزير العمل "اشتكى" أخيرا من أن عدد العاطلين عن العمل في لبنان ازداد 350000 (أي 25% على الأقل من مجمل العمالة اللبنانية) منذ ابتداء موجة اللجوء السوري في عام 2011، وأن غالبية هؤلاء هم من الشباب(¶). إن عملية استبدال عمالة لبنانية بعمالة أجنبية، على هذا النطاق الواسع والمستمر، لا مثيل لها في التاريخ أو في أي بلد في العالم.

 
 

 الإفلاس يهدّد لبنان؟! - جريدة الجمهورية -  طوني عيسى 

Oct 06, 2015
 عاد الرئيس تمام سلام متشائماً من نيويورك، وقال للذين التقوه: العالم لا يسأل عنّا. لا يقيمون لنا وزناً على الخريطة. وفوق ذلك، يريدون إغراقنا بالنازحين، من دون أي مساعدة. وفيما نحن عاجزون، يطلبون منّا محاربة الهجرة غير الشرعية، أي أن ندافع عنهم… فهل المقصود تهجيرنا اقتصادياً؟ما يمكن أن يقوله الرئيس سلام ومسؤولون آخرون، ولكنهم يحاذرون قوله، هو: الإفلاس يهدِّد لبنان جدياً. ويؤكد ذلك الانطباع السائد في أوساط المطّلعين على الواقع المالي والإقتصادي، وأولئك الذين يتواصلون مع المصارف. فهؤلاء يبدون اليوم أكثر تشاؤماً من أي وقت مضى.

12345...
 


 

الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة