ورشة عن مكافحة الفساد ونزاهة الأعمال في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع ال OECD - الوكالة الوطنية للاعلام - ماري ع.شلهوب

 - Jul 11, 2019



 نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، ورشة عمل عن "مكافحة الفساد ونزاهة الأعمال"، في حضور رئيس المجلس شارل عربيد والمدير العام الدكتور محمد سيف الدين ووزراء ونواب وحشد من المهتمين واعضاء المجلس.

الحلقة الاولى
وتركزت الحلقة الدراسية الأولى على "المعايير الدولية والادوات القانونية لمكافحة الفساد"، وهدفت الجلسة التمهيدية إلى "زيادة الوعي بالنسبة للمعايير الدولية وآثارها على لبنان". وتكلم في خلالها الوزير السابق زياد بارود، رئيس قسم مكافحة الفساد في منظمة التعاون باتريك موليت، المدعي العام لدى ديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس وممثل عن "وكالة مكافحة الفساد" في فرنسا.

الحلقة الثانية
أما الحلقة الثانية، فتمحورت حول "مبادرات أصحاب المصلحة المتعددين لتعزيز نزاهة الأعمال. على اعتبار ان الفساد هو جريمة متعددة الأوجه تؤثر على كل من القطاعين العام والخاص وصعبة للغاية ومعقدة بطبيعتها وليس من السهل التغلب عليها. وهذا هو السبب في أن الجهود المبذولة للتصدي للفساد تتطلب مشاركة أصحاب مصلحة متعددين. كما تتطلب آليات واستراتيجيات أكثر عملية مصحوبة بأطر مؤسسية قانونية ومهنية قوية".

وقدمت هذه الجلسة التي ادارتها المحامية غنى مواس، أمثلة ملموسة لمبادرات أصحاب المصلحة المتعددين بين القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومات "لتعزيز ممارسات مكافحة الفساد، بما في ذلك الإجراءات الجماعية وآليات إعداد التقارير الرفيعة، مع الاضاءة على الخبرة الكبيرة لكل من فرنسا واوكرانيا".

الحلقة الثالثة
وعرضت الحلقة الثالثة التي ادارها النائب السابق غسان مخيبر، "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان"، وركزت على "الفرص والتحديات التي تواجه تنفيذ هذه الاستراتيجية، بما في ذلك الدور الذي قد يلعبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي بهذا الصدد". مع الاضاءة على "التجربة اليونانية وغيرها" من خلال مداخلات لخبراء دوليين. 

أضف تعليقك





الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة