البستاني عرضت لخطة الكهرباء: لمعالجة الهدر وزيادة الإنتاج ورفع التعرفة - جريدة اللواء - نالسي جبرايل يونس

 

 - Apr 15, 2019



 شددت وزيرة الطاقة ندى البستاني خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في جامعة الروح القدس الكسليك على الاجواء الايجابية التي سمحت بالموافقة على الخطة متمنية العمل بايجابية لتنفيذها.

بستاني التي عرضت لـ«ورقة سياسة قطاع الكهرباء الميومة» شكرت القوى الامنية على مؤازرتها  رفع التعديات ولفتت ان الفكرة الجديدة التي تم تقديمها في هذه الخطة هي دمج الحل الدائم مع الحل المؤقت لانه يسمح  باستقدام اقل الأسعار بأسرع وقت ممكن وفقا لحزمتين، الاولى: الزهراني دائم مع الزهراني المؤقت وبنت جبيل وجب جنين، الحزمة الثانية: سلعاتا دائم مع دير عمار مؤقت وزوق والجية مؤقت.

واوضحت ان الخطوة الاولى ستكون عبر ايقاف الهدر الفني وغير الفني الذي وصلت نسبته الى 34%، وذلك عبر تقوية شبكات النقل ومعالجة الخنقات المعروفة في وصلات المنصورية وحلبا وصور وفيطرون والهرمل، وتحسين شبكة التوزيع من خلال استثمارات دائمة تقوم بها الشركات الثلاث التي تقدم خدمات التوزيع بالتنسيق مع كهرباء لبنان. اما معالجة الهدر غير الفني ستكون عبر تفعيل الجباية وحملة نزع التعديات عبر  تركيب العدادات الذكية.وستكون الخطوة الثانية زيادة الانتاج عبر استعمال الغاز الطبيعي والخطوة الثالثة زيادة التعرفة وصولا الى مرحلة الربح شرط ان تبقى الفاتورة الوحيدة التي سيدفعها المواطن، اقل من الفاتورتين (كهرباء الدولة والمولدات) مجموعتين.

وفي رد على اسئلة الاعلاميين اعتبرت ان استملاكات سلعاتا ضرورة لبناء معمل على الساحل، وان هذا الامر مطروح في المخطط التوجيهي لكهرباء لبنان منذ العام 1978، وفي هذه البلدة يوجد استملاكات سابقة بإلامكان الافادة منها وهي تبلغ حوالي 30 ألف متر، واوضحت انه عندما تعطي لجنة التخمين رأيها سوف يتم الوقوف عليه. وعن تأمين الكهرباء 24/24، قالت  ان ذلك يتوقف على الحل المؤقت الذي سيزيد ساعات التغذية، ومن المفروض ان يحصل في 2020 معتبرة ان ليس لديه اي مشكلة في تشكيل مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان وطلبت المساعدة  لأن الامر لا يتوقف عليها فقط.

 

أضف تعليقك





الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة