«المصارف» تفشل بـ»التوافق» وتترقّب «معركة انتخابية» - جريدة اللواء

 

 - Jun 19, 2017



 حدثان تصدّرا المشهد الاقتصادي خلال الأسبوع المنتهي، أوّلهما وأكثرهما أهمية، تمثّل بالإنجاز التاريخي الذي تحقّق بإقرار قانون انتخاب «صُنِعَ في لبنان» للمرّة الأولى منذ العام 1990، الأمر الذي بعث بمزيد من الآمال في الأوساط الإقتصادية وبشر بانفراجات على كافة الصعد.

التقدّم على المستوى السياسي وجّه اهتمام الحكومة الى الشأن الإقتصادي، إذ كشفت مصادر صحفية عن خطة اقتصادية قيد الإعداد قد تطلقها الحكومة خلال اسابيع، مشيرة الى ان الرئيس سعد الحريري عازم على الانطلاق في جولة حراك داخلي وخارجي بعد عيد الفطر، لتزخيم العمل الحكومي واعادة انعاش الواقع الاقتصادي.
أما الحدث الثاني فتمثّل بإخفاق جمعية مصارف لبنان بالتوصّل الى توافق يجنّبها خوض معركة انتخابية في 30 الجاري، بعد إصرار سيلم صفير رئيس مجلس ادارة بنك بيروت على الترشح وعدم الإنسحاب لصالح رئيس جمعية المصارف الحالي جوزيف طربيه.

لا توافق بين المصارف
وتمثّلت آخر مساعي جمعية مصارف لبنان للتوصل الى حل توافقي، بلقاء تشاوري عقد بين أعضاء مجلس إدارة الجمعية الـ12، يوم الجمعة 16 الجاري في مكتب طربيه فشل فيه المجتمعون بالتوصل إلى صيغة توافقية وخرجوا ببيان يظهر شقاقاً بين أعضاء جمعية المصارف، لاسيما بعد تهميش آراء أصحاب المصارف الصغيرة والمتوسطة والعربية.
فبعدما كان طربيه تعهّد في وقت سابق بعدم الترشّح لانتخابات الجمعية لولاية ثالثة، إلا إذا حصد إجماع أعضاء الجمعية عليه، عاد وقرر الإقدام على ذلك نزولاً عند رغبة المصارف الكبرى، بحسب ما كشفت مصادر مقرّبة من رئاسة الجمعية، من دون الأخذ بآراء المصارف الأخرى وموقفها.
تغيّر موقف طربيه في مقابل إصرار رئيس مجلس إدارة بنك بيروت سليم صفير على الترشح لرئاسة الجمعية، استدعى اللقاء التشاوري على أمل إقناع صفير بالعدول عن موقفه وسحب ترشيحه، إلا أن لقاء الجمعة تركّز على طلب التجديد لمجلس الإدارة الحالي من دون إدخال أي تعديل على تركيبته، أو الأخذ بطلب صفير لجهة إشراك المصارف الصغيرة والمتوسطة والعربية في مجلس إدارة الجمعية.
تمسّك ممثلي المصارف الكبرى باعتراضهم على مشروع صفير، دفع الأخير إلى الإصرار، بحسب مصادر على رفض أي تسوية بالتالي، قرر صفير المضي في الترشح لرئاسة الجمعية، على أن يعلن «لائحة التغيير» اليوم الإثنين، في حضور أعضاء اللائحة الثمانية.
وانتهى اللقاء التشاوري باتفاق بين المصارف الآتية: عوده، لبنان والمهجر، بيبلوس، فرنسبنك، سوسييته جنرال في لبنان، البحر المتوسط، اللبناني – الفرنسي، الاعتماد اللبناني، اللبناني السويسري، فينيسيا، على التقدّم لانتخابات الجمعية وفقاً للائحة تضمّها معاً، مع إدخال التعديلات اللازمة على أنظمة الجمعية، تتيح التجديد لطربيه.
وحلّ ترشيح غسان عساف رئيس مجلس إدارة بنك بيروت والبلاد العربية مكان مروان خيرالدين الذي أعلن رغبته بعدم الترشح مع تأييده للائحة ودعمه لها، وخرج صفير عن الإجماع المصرفي.
الاستثمارات التكنولوجية
احتلّ لبنان المرتبة الثانية بين دول الشرق الأوسط لجهة جذبه لأكبر عدد من الاستثمارات التكنولوجية خلال العام 2016، التي بلغ مجموعها 56 مليون دولار موزعة على 37 شركة ناشئة عاملة في مجال التكنولوجيا، وفق الاحصاءات التي أطلقتها ArabNet وتظهر هذه الاحصاءات مساراً تصاعدياً للاستثمارات التكنولوجية في لبنان، إذ جذبت، في العام 2016، 17% من مجمل هذه الاستثمارات في الشرق الأوسط، بعدما بلغت هذه النسبة 15.4% في العام 2015 و10.1% في العام 2014، و7.8% في العام 2013.
وقد استثمرت رؤوس أموال من منطقة الشرق الأوسط نحو 119 مليون دولار في الشركات التكنولوجية الناشئة في لبنان، وذلك خلال الفترة الواقعة بين 2013 و2016. ما يضع لبنان في المرتبة الثالثة بين دول المنطقة من حيث قيمة الاستثمارات، بعد الإمارات (1.1 مليار)، ومصر (251 مليون)، وفي المرتبة الرابعة من حيث عدد الاستثمارات، مع تفوق الإمارات، مصر والأردن عليه.
في المحصّلة، استفرد لبنان بنسبة 13% من مجمل الاستثمارات في دول الشرق الأوسط خلال الفترة الممتدّة من 2013 إلى 2016، فيما بلغت قيمتها 6.9% من مجمل استثمارات الأسهم. وأشارت ArabNet إلى أن مصرف لبنان المركزي كان قد أعلن في التعميم رقم 331 دعمه لرؤوس الأموال المستثمرة في هذا القطاع في لبنان.
بورصة بيروت
شهدت بورصة بيروت تحسناً خلال الأسبوع الماضي، حيث سجل مؤشر بنك لبنان والمهجر للأسهم (BSI) تقدماً نسبته 0.03% ليقفل عند 1168.90 نقطة. ارتفعت الرسملة السوقية من 9.86 مليارات دولار الى 9.87 مليارات دولار.
أما معدل عدد الاسهم المتداولة على بورصة بيروت فقد تراجع من 244.634 سهماً الى 187.286 سهماً بينما ارتفع متوسط الأسهم المتداولة من 2.58 مليون دولار إلى 2.83 مليون دولار.
سندات اليوروبوند
انخفض مؤشر بنك لبنان والمهجر للسندات المالية (BBI) بنسبة تساوي 0.04% خلال الأسبوع الماضي ليقفل عند مستوى 105.95 نقطة، أما مؤشر الأسواق الناشئة «جي بي مورغان» على المؤشر اللبناني فسجل تقدما طفيفاً بنسبة 0.01% خلال الاسبوع ليقفل عند مستوى 790.57 نقطة.
واستقر العائد على سندات اليوروبوند اللبنانية التي تستحق في 5 سنوات عند نسبة 5.69% اما العائد على سندات اليوروبوند اللبنانية التي تستحق في 10 سنوات فانخفض من 6.58% الأسبوع الماضي الى 6.56% هذا الأسبوع.
المسافرون
إرتفع عدد المسافرين عبر مطار بيروت 5.27% على صعيد سنوي إلى 2.842.380 خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام 2017 مقارنة مع 2.700.062 مسافرا في الفترة نفسها في العام السابق. في التفاصيل تحسن عدد الوافدين الى لبنان بنسبة 5.11% على أساس سنوي إلى 1.398.127 كما إزداد عدد المغادرين بنسبة 5.77% إلى 1.442.425 مسافرا.
في مقلب آخر تحسّنت حركة الشحن عبر مرفأ بيروت على صعيد شهري إلى 740.6 ألف طن في شهر أيار مقارنة بـ680 ألف طن في شهر نيسان.
أما على صعيد تراكمي فقد إنخفضت حركة الشحن العام بنسبة بلغت 1.55% سنوياً إلى 3.600 ألف طن حتى شهر أيار من العام الحالي مقابل 3.656 ألف طنّ في الفترة نفسها من العام 2016.

 

أضف تعليقك





الرئيسية
من نحن
استشارات
مواقع صديقة
فئات خاصة
أراء ,مقالات و تحقيقات
دراسات ومؤتمرات
القطاع التعليمي، التربوي، الصحة و الدواء
النظام الداخلي للمركز



يوجد حاليا

زائر حالياً  
© جميع الحقوق محفوظة جمعية المركز اللبناني للتدريب النقابي

إن الآراء الواردة في الموقع تمثل أصحابها وليس بالضرورة رأي الجمعية
تصميم و برمجة